Langsung ke konten utama

Postingan

ASAL KATA: “AMMA BA’DU” DAN “WA BA’DU”

“Amma Ba’du” atau “Wa Ba’du” kalimat ini sering diucapkan oleh para da’i atau sering kita temukan saat membaca muqaddimah (kata pengantar) kitab-kitab ulama yang dibuka dengan basmalah, hamdalah, shalawat dan salam, kemudian diakhiri dengan kalimat “Amma Ba’du” atau “Wa Ba’du” lalu berlanjut pada pembahasan berikutnya. Dalam gramatika bahasa Arab (ilmu nahwu), kalimat أَمَّا بَعْدُ terdiri dari dua lafadz, yaitu أمّا dan بعد. Apabila kita urai satu persatu dari kalimat dasarnya maka kita akan menemukan bahwa lafadz أمَّا berasal dari kalimat: مَهْمَا يَكُنْ مِنْ شَيْئٍ بَعْدُ. Berikut penjelasan lengkap dari Syaikh Ibrahim bin Muhammad bin Ahmad al-Bajuriy asy-Syafi’i (w. 1277 H) baik dalam kitab Tuhfatu al-Murid Syarhu Jawahiru at-Tauhid atau dalam kitab Hasyiyah al-Bajuriy yang diberi nama Tahqiqu al-Maqam ala Kifayatu al-Awam fi Ilmi al-Kalam: “Asalnya مهما adalah isim syarat yang menjadi mubtada’, يكن sebagai fi’il syarat, mudhari’ dari madhi كان dengan fa’il berupa dhamir mustatar

SEPULUH MABADI ILMU NAHWU

SEPULUH MABADI ILMU NAHWU يَنْبَغِى لِكُـلِّ شَارِعٍ  فِى فَنٍّ مِنَ الفُنُونِ أَنْ يَتَصَوَّرَهُ وَيُعَرِّفَهُ قَبْلَ الشُّرُوْعِ فِيْهِ لِيَكُونَ عَلَى بَصِيْرَةٍ فِيْهِ وَيَحْصُلُ التَّصَوُّرُ بِمَعْرِفَةِ المَبَادِى العَشَرَةِ المَنْظُومَةِ فىِ قَولِ بَعْضِهِمْ Seyugialah yang mengandung pahala sunnah bagi setiap orang yang hendak mempelajari suatu ilmu, terlebih dahulu harus mengetahui uraian-uraian ilmu yang akan di pelajari, dengan harapan agar dapat mewaspadai ilmu yang akan di pelajari, dan huraian-huraian ilmu itu adalah dengan cara megenali 10 macam kerangka ilmu, sebagaimana penjelasan sya’ir yang di abadikan sebahagian Ulama : الحَـدُّ وَالمَوْضُوعُ ثُمَّ الثَّـمْرَةُ إِنَّ مَبَادِى كُـلَّ فَنٍّ عَشْـرَةُ الإِسْمُ الإِسْتِمْدَادُ حُكْمُ الشَّارِعُ وَفَضْـلُهُ وَنِسْـبَةٌ وَالوَاضِـعُ وَمَنْ دَرَى الجَمِيْعَ حَازَ الشَّرَفاَ مَسَائِلٌ وَالبَعْضُ بِالبَعْضِ اكْتَفَى Sesungguhnya mabadi(dasar) setiap ilmu itu sepuluh : Had nya 

NADOM JENIS-JENIS PUJI

الْحَمْدُ عَلَى أَرْبَعَةِ أَقْسَامٍ : حَمْدٌ قَدِيمٌ لِقَدِيمٍ ، كَحَمْدِ اللَّهِ لِنَفْسِهِ ، وَحَمْدٌ قَدِيمٍ لِحَادِثٍ ، كَحَمْدِ اللَّهِ لِأَنْبِيَائِهِ ، وَحَمْدٌ حَادِثٌ لِقَدِيمٍ ، كَحَمْدِ الْإِنْسَانِ لِرَبِّهِ ، وَحَمْدٌ حَادِثٌ لِحَادِثٍ ، كَحَمْدِ الْإِنْسَانِ لِإِنْسَانٍ . Pujian ada dalam empat bagian: puji-pujian yang dahulu kala kepada yang dahulu kala, seperti puji-pujian kepada Allah terhadap diri-Nya, dan puji-pujian yang lampau kepada suatu peristiwa, seperti puji-pujian kepada Allah kepada nabi-nabi-Nya, dan puji-pujian yang lampau kepada Allah yang dahulu kala, seperti puji-pujian pada zaman sekarang. pujian diberikan kepada orang lain, sama seperti seseorang memuji orang lain. :قئدة  قَدِيْمٌ لِقَدِيْمٍ . قَدِيْمٌ لِحَادِثٍ حَادِثٌ لِقَدِيْمٍ . حَادِثٌ لِحَادِثٍ Puji heubeul kanu heubeul, puji Alloh ka Alloh. Puji heubeul kanu Anyar, puji Alloh ka makhluk. Puji anyar kanu heubeul, puji makhluk ka Alloh. Puji anyar kanu Anyar, puji makhluk ka makhluk.

MAKSIAT TELINGA - SULLAMU TAUFIQ

(فصل) فى بعض معاصى الادن (ومن معاصى الادن الاستماع) أى لاصغاء (الى كلام) صادر من (قوم اخفوه عنه) اى المستمع قال الحصنى فى قمع النفوس ففى الحديث الصحيح من رواية ابن عباس  رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مَن استَمَع إلى حديثِ قَوم وهُم لهُ كارِهُونَ صُبَّ في أُذُنَيْهِ الآنُكُ يومَ القِيامةِ (رواه البخاري) والانك با لمد وضم النون والكاف هو الرصاص المذاب عافانا الله من ذلك انتهى (والى المزمار) بكسر الميم و هو : ما يضرب به مع الأوتار، و هو مزمار عراقي كما قال شيخ الإسلام في الفتح. (و الطنبور) بضم الطاء و في الحديث : من استمع آلة الملاهي في الدنيا لم يسمع قراء أهل الجنة، و منهم يوسف و محمد صلى الله عليه وسلم (سائر الأصوات المحرّمة) كطبل كوبة وكمن يضحك بفحشر أو كذب وكذكر مساوى الناس (وكا الاستماع الى الغيبة والنميمة وسائر الأقوال المحرّمة بخلاف ما إذا دخل عليه السماع قهرا) أى من غير اختيار (كرهه) بخلاف ما إذا رضي عنه ولو قهرا فيحرم ذلك (ولزمه الانكر) حينئد والازالة ( ان قدر) على إزالة ذلك مع كونه مكلفا مسلما. Sullam At-Taufiq atau Sullamut Taufiq adalah sebuah

IS'ADUR ROFIQ - MAKSIAT TELINGA

فصل ومن معاص الأذن الإستماع ﴿فصل ومن معاص الأذن الإستماع﴾ من المكلف ﴿ على  كلام قوم } يكرهون اطلاعه عليه بأن علم أنهم ﴿أخفوه عنه﴾ قال تعالى ولاتجسسوا وقال من استمع الى حديث قوم وهم له كارهون  صب فى أدنه الانك بالمد وضم النون الرصاص المذاب يوم القيامة وقال ولا تنافسوا ولاتحاسدوا والتجسس بالحا والجيم معناه طلب معرفة الأخبار وقيل بالمهملة أن تتسمعها بنفسك وبالجيم أن تفحص عنها بغريك وقيل ألأول استماع حديث القوم والثاني البحث عن العورات وعلى كل ففي الاية والحديث النهى الأكيد عن البحث عن أمور الناس المستورة وتتبع عوراتهم وعن استراق ما يجرى فى دار جاره نعم إن أخبره عدل بأنهم مجتمعون  على معصية كان له الهجوم عليهم بلا استئذان قاله الغزالى أما سماعه بلا قصد فلا يحرم كما يأتي ﴿و﴾ منها الاستماع ﴿إلى﴾ التزمير بنحو ﴿المزمار﴾ بكسر الميم ﴿و﴾ إلى الضرب بنحو ﴿الطنبور﴾ بضم الطاء كصنج بفتح أوله وهو صفر يجعل عليه أوتار  يضرب بها أو قطعتان من صفر تضرب إحداهما بالأخرى ﴿و﴾ كذا فى شيء من ﴿سائر﴾ أي باقى ﴿الأصوات المحرمات﴾ المطربه وغيرها من الأوتار وغيرها لأن اللذة الحاصلةمنها تدعو إلى فساد كرشب خمر

nama nama setan

قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِنَّ ذُرِّيَّةَ الشَّيْطَانِ (أَيْ أَوْلَادَ إِبْلِيسَ إِسْمُهُ عَزَازِيلُ) تِسْعَةٌ  زَلَيْتُونَ وَوَثِينٌ وَلَقُوْسٌ (وَيُقَالُ لَاقِسٌ) وَأَعْوَانٌ وَهَفَافٌ وَمُرَّةٌ (بِضَمِّ المِيْمِ وَتَشْدِيْدِ الرَّاءِ  وَكُنْيَةُ إِبْلِيْسَ أَبُو مُرَّةَ) وَمَسُوطٌ وَدَاسِمٌ وَوَلْهَانٌ  فَأَمَّا زَلِيتُونَ فَهُوَ صَاحِبُ الْأَسْوَاقِ فَيُنْصَبُ فِيهَا رَايَتَهُ  وَأَمَّا وَثَيْنٌ فَهُوَ صَاحِبُ الْمُصِيبَاتِ  وَأَمَّا أَعْوَانٌ فَهُوَ صَاحِبُ السُّلْطَانِ  وَأَمَّا هَفَّافٌ فَهُوَ صَاحِبُ الشَّرَابِ  وَأَمَّا مُرَّةٌ فَهُوَ صَاحِبُ الْمَزَامِيرِ  وَأَمَّا لَقَوْسٌ فَهُوَ صَاحِبُ الْمَجُوسِ وَالاَبْيَضُ فَهُوَ مُوَكَّلٌ بِالْأَنْبِيَاءِ وَالْأَوْلِيَاءِ أَمَّا الْأَنْبِيَاءُ فَسَلِمُوا مِنْهُ وَأَمَّا الْأَوْلِيَاءُ فَهُمْ مُجَاهِدُونَ لَهُ فَمَنْ سَلَّمَهُ اللَّهُ سَلَّمَ وَمَنْ أَغْوَاهُ غَوًى وَأَمَّا الْمَسُوطُ فَهُوَ صَاحِبُ الْأَخْبَارِ الْكَاذِبَةِ يُلْقِيهَا فِى أَفْوَاهِ النَّاسِ اَيْ عَلَى اَلْسِنَتَهُمْ وَلَا يَجِدُونَ لَهَا أَصْلًا  وَأَمَّا ا

nama nama syetan

[قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ؛ إِنَّ ذُرِّيَّةَ الشَّيْطَانِ ] أَيْ أَوْلَادَ إِبْلِيسَ اسْمُهُ عَزَازِيلُ [ تِسْعَةٌ زِلْيتُونَ وَوَثِينٌ وَلِقَوْسٌ ] وَيُقَالُ لَاقْسٌ [ وَأَعْوَانٌ وَهُفَافٌ وَمَرَّةً ] بِضَمِّ الْمِيمِ وَتَشْدِيدِ الرَّاءِ وَكُنْيَةِ إِبْلِيسَ أَبُو مُرَّةَ [ وَمُسُوطٍ وَدَاسِمٌ وَوَلْهَانٍ، فَأَمَّا زِلِيتُونُ فَهُوَ صَاحِبُ الْأَسْوَاقِ فَيُنْصَبُ فِيهَا رَايَتُهُ ] أَيْ لِوَاءَهُ، وَعِنْدَ بَعْضِهِمْ أَنَّ هَذَا يُقَالُ لَهُ زَلْنُبُورٌ بَزَّايٍ مَفْتُوحَةٌ وَلَامٌ مُشَدَّدَةٌ بَعْدَهَا نُونٌ فَمُوَحَّدَةٌ آخِرُهُ رَاءٌ وَهُوَ فِي كُلِّ سُوقٍ يُزَينُ لِلْبَائِعِينَ اللَّغْوُ وَالْحَلِفُ الْكَاذِبِ وَمَدْحُ السِّلْعَةِ وَتَطْفِيفُ الْكَيْلِ وَالْمِيزَانِ . وَفِي الْقَامُوسِ عَمَلٌ زَلْنُبُورَ أَنْ يُفَرِّقَ بَيْنَ الرَّجُلِ وَأَهْلِهِ وَيُبْصِرَ الرَّجُلُ عُيُوبَ أَهْلِهِ [ وَأَمَّا وَثَيْنٌ فَهُوَ صَاحِبُ الْمُصِيبَاتِ ] وَقِيلَ اسْمُ الشَّيْطَانِ الْمُصِيبَةُ تِبْرٌ بِفَوْقِيَّةٍ فَمُوَحَّدَةٍ فِرَاءٍ فَهُوَ يُزَينُ الصِّيَاحَ وَل

NASEHAT ABAH ANOM (KH. SHOHIBUL WAFA TAJUL ARIFIN)

Nasehat terindah para Guru mursyidin kepada para salik yang menempuh jalan kesufian. "Teruskan dzikir mu meski di hadapan mu telah terbuka alam keghaiban dengan segala pernak-pernik yang indah menawan hati mu... "Teruskan Dzikir mu meski diri mu mendengar panggilan demi panggilan dari golongan setan dan jin yang berwujud mengerikan untuk membangkitkan rasa takut mu .. "Teruskan Dzikir mu meski ada panggilan dari golongan malaikat berwujud cemerlang menyuruh mu untuk masuk ke jamaah mereka.. "Teruskan Dzikir mu Meski golongan para nabi dan Rasul memanggil mu untuk menjadi bagian umat mereka.. "Teruskan Dzikir mu Meski para arwahul muqadasah al muqarobbin para wali ALLAH memanggil mu untuk masuk ke jamaah mereka . "Teruskan Dzikir mu Sampai ALLAH sendiri yang menarik mu untuk masuk ke khadirat NYA, karena itulah maqom puncak (Al Waqfah) dari segala perjalanan bagi salik yang sudah menempuh berbagai mujahadah suluk/khalwat menaklukan nafsu nya dan membersihka

NIAT MEMULAI MAJLIS TA'LIM

نَوَيْتُ التَّعَلُّمَ وَالتَّعْلِيمَ وَالتَّدَكُّرَ وَالتَّدْكِرَ وَالنَّفْعَ وَالِانْتِفَاعَ وَالْإِفَادَةَ وَالْإِسْتِفَادَةَ وَالْحَثَّ عَلَى التَّمَسُّكِ بِكِتَابِ اللَّهِ وَسُنَّةِ رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وَالدُّعَاءُ الَى الْهُدَى وَالدّلَالَةِ عَلَى الْخَيْرِ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِهِ وَقُرْبِهِ وَثَوَابِهِ وَحُسْنِ الْخَتْمَةِ مَعَ الّلُّطْفِ وَالْعَافِيَةِ وَصَلَاحِ الْعَاقِبَةِ فِى الدّينِ وَالدّنْيَا وَالْأُخَرَةِ Diatas merupakan niat/doa yang sering di baca waktu dulu di ponpes Nurul hidayah Cihampelas pimpinan KH. Hilman Fauzi Yahya Cihampelas, ketika memulai pengajian. SAYA IJAZAH KAN KEPADA SIAPA SAJA YANG INGIN MEMBACANYA TULIS QOBILTU DI KOLOM KOMENTAR SEBAGAI IJAB QOBULNYA

TAWASUL KEPADA SYEKH ABDUL QODIR JAELANI R.A

اَللَّهُمُّ اِنَا نَسْأَلُكَ وَنَتَوَسَّلُ اِلَيْكَ بِوَلِيِّكَ غَوْثْ يَا شَيْخَ  الثَّقَلَيْنِ يَا قُطْبَ الرَّبَّانِيِّ يَا غَوْثَ الصَّمَدَانِيِّ يَا مَحْبُوبَ السُّبْحَانِيْ يَا مُحْيِيْ الدِّينْ اَبَا مُحَمَّدْ سَيِّدِيْ الشَّيْخِ عَبْدُ الْقَادِرِ الْجِيلَانِيَّ( اَغِثْنِي × 3 بِلَا تَنَفُّسِ) وَاَمِدْنِي فِي قَضَاءِ حَاجَتِي هَذِهِ.... يَا قَاضِي الْحَاجَاتِ عِبَادُ اللَّهِ رِجَالَ اللَّهِ ۰۞۰ أَغِيثُونَا لِأَجْلِ اللَّهِ وَكُوْنُوا عَوْنَنَا لِلَّهِ ۰۞۰ عَسَّی نَحْظّٰی بِفَضْلِ اللَّهِ عْلَی الگافْی صَلَاةُ اللَّهِ  ؛  عَلَّی الشَّافّی سَلَامُ اللَّهِ بِمُحْيِّ الدِّينِ خَلِصْنَا  ؛  مِنَ الْبُلْوآءِ يَاأَللّه وَيَاأَقْطَابٌ وَيَاأَنْجَابٍ ۰۞۰ وَيَاسَادَاتْ وَيَاأَحْبَابِ وَأَنْتُمْ يَاأُولِی الْأَلْبَابُ ۰۞۰ تَعَالَوْا وَانْصُرُوا لِلَّهِ سَأَلْنَاکم سَأَلْنَاکم ۰۞۰ وَلِلزُّلَفٰی رَجَوْنَاکم وَفِی أَمْرٍقَصَدْنَاکم ۰۞۰ فَشَدُّوا عَزْمَکم فَيَا رَبِّی بِسَادَاتٍی ۰۞۰ تَحَقَّقَ لِی إِشَارَتِی عَسَی تَأْتِی بِشَرَتْی ۰۞۰ وَيَصْفُو وَقْتُنَا لِلَّهِ بِگشْفِّ الْحُجْبِ

SYAFAAT SYEKH ABDUL QODIR JAELANI R.A UNTUK MURIDNYA

“Aku diberi sebuah buku yang luasnya sejauh mata memandang, untuk menuliskan nama-nama muridku sampai hari kiamat” Diriwayatkan dalam kitab: Bahjatul Asror, bahwa  Syaikh Abdul Qadir Al Jailani  Ra, Pernah  Berkata. Semua murid  itu telah Allah berikan kepadaku dan telah menjadi milikku. Aku pernah bertanya kepada Malaikat Malik, “Apakah ada dalam Neraka, muridku dan sahabat-sahabatku?” Malaikat Malik menjawab : “Tidak ada”. Syaikh Abdul Qadir berkata: “Aku bersumpah, demi kemuliaan Tuhanku. Tanganku atas murid-muridku seperti langit menutup bumi. andaikan murid-muridku itu buruk, maka akulah yang menanggung keburukannya. Dan aku bersumpah, demi keagungan dan kemuliaan Tuhanku, dua telapak Kakiku tidak akan bergeser dihadapan Tuhan kecuali sudah mendapat keputusan bahwa aku bersama-sama muridku ketika masuk Surga”. Lebih lanjut beliau berkata : “Tanganku tidak akan lepas dari kepala Murid-Muridku, walaupun aku sedang ada di Timur dan Muridku ada di Barat, dan kalau ada muridku yang ter

HADITS - HADIST MENGENAI PERINTAH MEMBACA AL-QUR'AN DIRUMAH

فَصْلُ فِيْ قِرَاءَةُ القُرآنِ قالَ رَسُوْلُ الله ﷺ  : اِجعَلوا في بُيوتِكُم مِن صَلاتِكُم ، وَاعٔمُرُوْهَا بِالقُرآنِ ؛ فَإِنَّ أَفْقَرَ البُيوتِ  بَيتٌ لََا يُقْرَأُ فيهِ كِتابُ اللّه ِ عز و جل قالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ :أكْثِروا مِنْ قِراءَةِ القُرآنِ في بُيوتِكُم ؛ فَإِنَّ البَيتَ الَّذي لا يُقرَأُ فيهِ القُرآنُ يَقِلُّ خَيرُهُ ، ويَكثُرُ شَرُّهُ ، ويَضيقُ عَلى أهلِهِ . رَوَاهُ الدَّرُقُطْنِيْ عَنْ عِدَّةِ الدَّاعِي عَنْ الرِّضَا يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ ﷺ اَنَّ  النَّبِيِّ ﷺ قاَلَ :اِجعَلوا لِبُيوتِكُم نَصِيْبًا مِنَ القُرآنِ ؛ فَإِنَّ البَيتَ إذا قُرِئَ فيهِ تَيَسَّرَ عَلى أهلِهِ ، وكَثُرَ خَيرُهُ ، وكانَ سُكّانُهُ في زِيادَةٍ ، وإذا لَم يُقرَأ فيهِ القُرآنُ ضُيِّقَ عَلى أهلِهِ ، وقَلَّ خَيرُهُ ، وكانَ سُكّانُهُ في نُقصانٍ . رَوَاهُ أنس وجابر عَنْ أَنَسٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ :نَوِّروا بُيوتَكُم مَا استَطَعتُم ؛ فَإِنَّ البَيتَ الَّذي يُقرَأُ فيهِ القُرآنُ يَتَّسِعُ عَلى أهلِهِ ، ويَكثُرُ خَيرُهُ ، وتَحضُرُهُ المَلائِكَةُ ، وتَهجُرُهُ الشَّيَاطِيْنُ .رَ

QASHIDAH YAA ROBBI HAYYI LANA

Mujiz; KH. HILMAN FAUZI YAHYA CIHAMPELAS Ya Rabbi Hayyi' Lana يَا رَبِّ بِالْمُصْطَفى بَلِّغْ مَقَاصِـدَنَا وَاغْفِرْ لَنَا مَا مَضَى يَا وَاسِعَ الْكَرَمِ Yaa Robbi bil musthofa balligh madhooshidanaa, Waghfirlanaa maa madho waasi-al karomi. Ya Allah, Ya Tuhanku, dengan pangkat Nabi Muhammad al-Musthafa (Nabi yang terpilih), sampaikanlah segala cita-cita kami. Ampunilah dosa-dosa kami yang telah kami lakukan Ya Allah, Yang Maha luas kedermawanan-Nya يَا رَبِّ هَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْـرِنَا رَشَدًا وَاجْعَلْ مَعُـوْنَتَكَ الْحُسْنى لَنَا مَدَدًا Yaa Robbi hayyi lanaa min amrinaa rosyadaan, Waj’al ma’uunatikal husni lanaa madadaan Ya Allah, aturlah segala urusan kami dengan petunjuk-Mu dan jadikanlah pertolongan-Mu yang mendatangkan kebaikan itu menjadi kekuatan/bantuan bagi kami. وَلاَ تَكِلْنَا إِلَى تَدْبِيْرِ أَنْفُسِنَا فَالنَّفْسُ تَعْجِزُ عَنْ إِصْلاَحِ مَا فَسَدَا Wa laa takilnaa ila tadbiiri anfusinaa, Fannafsu ta’jizu an ishlaahi maa fasadaa. Janganlah Engkau bi

ASAL MULA TAWASULAN KEPADA SYEKH ABDUL QADIR JAILANY

ASAL MULA TAWASULAN KEPADA SYEKH ABDUL QADIR JAILANY Syekh Abdul Qadir Al-Jailany, beliau mengatakan dalam Kitab Bahjatul Asrar: من استغاث بي في كر بة كشفت عنه و من نادى باسمي في شدة فرجت عنه و من توسل بي الى الله عز و جل في حاجته قضيت له و من صلى ركعتين يقرء في كل ركعة بعد الفاتحة سورة الاخلاص احدى عشرة مرة ثم يصلى على رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم بعد السلام و يسلم عليه ثم يخطوا الى جهة العراق احدى عشرة خطوة يذكر فيها اسمي و يذكر حاجتي فانها تقضى بإذن الله - ( بهجة الأسرار ص 102 ) Barang siapa Istighotsah (meminta wasilah perantara pertolongan) kepadaku dalam keadaan kesusahan, maka akan dihapus kesusahannya. Barang siapa yg memanggil namaku dalam kesulitan niscaya akan diberi kegembiraan. Barang siapa yg bertawasul dgnku kepada Allah azza wajalla didalam hajatnya maka akan dikabulkan hajatnya baginya. Barang siapa sholat dua rakaat dan tiap selesai membaca al-Fatihah membaca surat al-Ikhlash 11 kali, dan bersholawat dan bersalamlah kepada kepada rasulallah saw setelah salam s