(فصل) فى بعض معاصى الادن (ومن معاصى الادن الاستماع) أى لاصغاء (الى كلام) صادر من (قوم اخفوه عنه) اى المستمع قال الحصنى فى قمع النفوس ففى الحديث الصحيح من رواية ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مَن استَمَع إلى حديثِ قَوم وهُم لهُ كارِهُونَ صُبَّ في أُذُنَيْهِ الآنُكُ يومَ القِيامةِ (رواه البخاري) والانك با لمد وضم النون والكاف هو الرصاص المذاب عافانا الله من ذلك انتهى (والى المزمار) بكسر الميم و هو : ما يضرب به مع الأوتار، و هو مزمار عراقي كما قال شيخ الإسلام في الفتح. (و الطنبور) بضم الطاء و في الحديث : من استمع آلة الملاهي في الدنيا لم يسمع قراء أهل الجنة، و منهم يوسف و محمد صلى الله عليه وسلم (سائر الأصوات المحرّمة) كطبل كوبة وكمن يضحك بفحشر أو كذب وكذكر مساوى الناس (وكا الاستماع الى الغيبة والنميمة وسائر الأقوال المحرّمة بخلاف ما إذا دخل عليه السماع قهرا) أى من غير اختيار (كرهه) بخلاف ما إذا رضي عنه ولو قهرا فيحرم ذلك (ولزمه الانكر) حينئد والازالة ( ان قدر) على إزالة ذلك مع كونه مكلفا مسلما.
Sullam At-Taufiq atau Sullamut Taufiq adalah sebuah kitab karangan oleh Syekh Abdullah Bin Husein Bin Thahir Bin Muhammad Bin Hasyim Ba'alawi yang selesai pada tahun 1241 H di Hadramaut, Yaman.
فَصْلٌ) فِى بَعْضِ مَعَاصِى الأُذنِ (وَمِنْ مَعَاصِى الأُذنِ الِاسْتِمَاعُ) أَىْ لِاصْغَاءِ (الَى كَلَامٍ) صَادِرٍ مِنْ (قَوْمٍ اَخْفَوهُ عَنْهُ) اىُّ الْمُسْتَمِعِ قَالَ الْحِصْنِىُّ فِى قَمْعِ النُّفُوسِ فَفِى الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنِ اسْتَمَعَ إِلَى حَدِيثِ قَوْمٍ وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ صُبَّ فِي أُذُنَيْهِ الْآنُكُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ (رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ) وَالآنُكُ بِالْمَدِّ وَضَمُّ النُّونِ وَالْكَافُ هُوَ الرَّصَاصُ الْمُذَابُ عَافَانَا اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ انْتَهَى (وَاِلَى الْمِزْمَارُ) بِكَسْرِ الْمِيمِ وَ هُوَ : مَا يُضْرَبُ بِهِ مَعَ الْأَوْتَارِ، وَ هُوَ مِزْمَارٌ عِرَاقِيٌّ كَمَا قَالَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ فِي الْفَتْحِ. (وَ الطُّنْبُورُ) بِضَمِّ الطَّاءِ وَ فِي الْحَدِيثِ : مَنْ اسْتَمَعَ آلَةَ الْمَلَاهِي فِي الدُّنْيَا لَمْ يَسْمَعْ قُرَّاءَ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَ مِنْهُمْ يُوسُفُ وَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (وَسَائِرُ الْأَصْوَاتِ الْمُحَرّمَةِ) كَطَبْلِ كُوبَةٍ وَكَمَنْ يَضْحَكُ بِفُحْشَرٍ أَوْ كَذِبٍ وَكَذِكْرِ مُسَاوَى النَّاسِ (وَكَا الِاسْتِمَاعُ الَى الْغَيْبَةِ وَالنَّمِيمَةِ وَسَائِرِ الْأَقْوَالِ الْمُحَرّمَةِ بِخِلَافِ مَا إِذَا دَخَلَ عَلَيْهِ السَّمَاعُ قَهْرًا) أَىْ مِنْ غَيْرِ اخْتِيَارٍ (كَرِهَهُ) بِخِلَافِ مَا إِذَا رَضِيَ عَنْهُ وَلَوْ قَهْرًا فَيَحْرُمُ ذَلِكَ (وَلَزِمَهُ الِانْكِرُ) حِينَئِدٍ وَالِازَالَةُ ( اِنْ قَدَرَ) عَلَى إِزَالَةِ ذَلِكَ مَعَ كَوْنِهِ مُكَلَّفًا مُسْلِمًا.
Artinya: (Bab tentang sebagian dosa telinga) (dan di antara dosa telinga adalah mendengarkan) yaitu mendengarkan (ucapan) yang datang dari (orang yang menyembunyikannya darinya), maksudnya si pendengar. dalam menindas jiwa-jiwa, dalam hadits shahih dari riwayat Ibnu Abbas radhiyallahu 'anhu, bahwa Rasulullah SAW, bersabda Barangsiapa mendengarkan pembicaraan suatu kaum sedangkan mereka membencinya , kata-kata "Anuk" akan dituangkan ke telinganya pada hari kiamat (HR. Al-Bukhari). Dan timah yang meleleh, semoga Tuhan melindungi kita dari itu. Dia mengakhiri (dan seruling) dengan kasra miim , yaitu: apa yang dipukul dengan senar, dan itu adalah seruling Orang Irak, sebagaimana dikatakan Syekh Al-Islam dalam Al-Fath. (Dan tanbur) dengan tambahan ta' dan dalam hadits: Barangsiapa mendengarkan alat hiburan di dunia ini, tidak akan mendengar bacaan-bacaan para penghuni surga, dan di antara mereka adalah Yusuf dan Muhammad, semoga Allah SWT berdoa dan Dan salam untuk nabi Muhammad Saw(dan suara-suara terlarang lainnya) adalah seperti genderang yang ditabuh, dan seperti orang yang tertawa dengan nada yang tidak senonoh atau berbohong, dan seperti mengingat orang-orang yang sederajat (dan seperti mendengarkan ghibah, bergosip, dan segala ucapan haram lainnya selain ketika ia terpaksa mendengarkannya, yaitu tanpa memilih (dia membencinya) selain ketika ia menghendakinya. Diharamkan baginya, sekalipun ia terpaksa, maka hal itu haram ( dan dia wajib mengingkarinya) ketika dia bertekad, dan menghapusnya (jika dia mampu) untuk menghapusnya, padahal dia wajib dan seorang Muslim.
Komentar