IROB JURUMIYAH
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{وَإِنْ تَكَرَّرَتْ ”لَا“ جَازَ إِعْمَالُهَا وَإِلْغَاؤُهَا، فَإِنْ شِئْتَ قُلْتُ ”لَا رَجُلَ فِي اَلدَّارِ وَلَا اِمْرَأَةَ}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (إِنْ) حَرْفُ شَرْطٍ وَجَزْمٍ وَقَلْبٍ تجزم فعلين، الأول فعل الشرط والثاني جوابها وجزاؤها مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ (تكرَّرَ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ جَزْمٍ لِأَنَّهُ فِعْلُ الشَّرْطِ، (التَّاءُ) عَلَامَةُ تَأْنِيثِ الْفَاعِلِ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ، (لَا) مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ فَاعِلٌ، أَوْ (لَا) فَاعِلٌ وَالْفَاعِلُ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَى الأَخِيرِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا إِشْتِغَالُ الْمَحَلِّ بِسُكُون الْحِكَايَةِ، هَذَا إِنْ أَرَتَّ الْحِكَايَة، وَإِن لم ترد الْحِكَايَة أَظهَرْتَ وَنَوَّنْتَ وَضَعَّفْتَ وَالتَّضْعِيفُ هُنَا وَاجِبٌ بِأَن تَزِيدَ أَلِفًا عَلَى أَلِفٍ فيتعذر النطق فتقلب الثانية همزةً فتقول لَاءٌ فَاعِلٌ وَالْفَاعِلُ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، أَوْ (لَاءُ) فَاعِلٌ وَالْفَاعِلُ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، ولَمْ يُنَوَّن لِأَنَّهُ إِسْمٌ غَيْرُ مُنْصَرِفٍ وَالْمَانِعُ لَهُ مِنَ الصَّرْفِ عِلَّتَانِ فَرْعِيَّتَانِ مِنْ عِلَلٍ تسعٍ وَهُمَا الْعَلَمِيَّةُ وَالْتَّأْنِيثُ الْمَعنويُّ بِاعتبار الْكَلِمةِ.
(جَازَ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ جَزْمٍ لِأَنَّهُ جَوَابُ الشَّرْطِ، «إِعْمَالُهَا» (إِعْمَالُ) فَاعِلٌ وَالْفَاعِلُ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَهُوَ مُضَافٌ، (هَا) ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدَةِ الْمُؤَنَّثَةِ الْغَائِبَةِ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ، وَجُمْلَةُ الشَّرْطِ وَالْجَوَابِ مَعْطُوفٌ، «وَإِلْغَاؤُهَا» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (إِلْغَاؤُ) مَعْطُوفٌ وَلِلْمَعْطُوفِ حُكْمُ الْمَعْطُوفِ عَلَيهِ تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَهُوَ مُضَافٌ، (هَا) ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدَةِ الْمُؤَنَّثَةِ الْغَائِبَةِ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ. «فَإِنْ» (الْفَاءُ) فَاءُ الْفَصِيحَةِ لِأَنَّهَا أَفْصَحَتْ عَنْ شَرْطٍ مُقَدَّرٍ مَبْنِيَّةٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ، (إِنْ) حَرْفُ شَرْطٍ وَجَزْمٍ وَقَلْبٍ تجزم فعلين، الأول فعل الشرط والثاني جوابها وجزاؤها مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ. (شِئْتَ) فِعْلٌ وَفَاعِلٌ وَحَدَ الْفِعْل شِئْ (شِئْ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَزْمٍ لِأَنَّهُ فِعْلُ الشَّرْطِ، لِاتِّصَالِهِ بِضَمِيرِ الرَّفْعِ الْمُتَحَرِّك كَرَاهِيَّة تَوَالِي أَرْبَعَ حَرَكَاتٍ فِيمَا هُوَ كَالْكَلِمَةِ الْوَاحِدَةِ، (التَّاءُ) ضَمِيرُ الْمُخَاطَبِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ فَاعِلٌ، (قُلْتُ) فِعْلٌ وَفَاعِلٌ وَحَدَ الْفِعْل قُلْ (قُلْ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَزْمٍ لِأَنَّهُ جَوَابُ الشَّرْطِ، لِاتِّصَالِهِ بِضَمِيرِ الرَّفْعِ الْمُتَحَرِّك كَرَاهِيَّة تَوَالِي أَرْبَعَ حَرَكَاتٍ فِيمَا هُوَ كَالْكَلِمَةِ الْوَاحِدَةِ،
(التَّاءُ) ضَمِيرُ الْمُخَاطَبِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ فَاعِلٌ، وَجُمْلَةُ الشَّرْطِ وَالْجَوَابِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ لِأَنَّهُ مَقْوُلٌ لِقَوْلٍ مَحْذُوفٍ، وَذَلِكَ الْقَوْلُ الْمَحْذُوفُ جَوَابٌ لِأَدَاةِ الشَّرْطِ الْمُقَدَّرَةِ تَقْدِيرُهُ: إِذَا عَلِمْتَ مَا تَقَدَّمَ لَكَ وَأرَدْتَ التَّفْصِيلَ فَأَقُولُ لَكَ إِنْ إِلَخْ، وَجُمْلَةُ إِذَا مَعَ فِعْلِ شَرْطِهَا وَجَوَابِهَا الْمُقَدَّرَيْنِ جُمْلَةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ، (لَا) نَافِيَةٌ لِلْجِنْسِ تَعْمَلُ عَمَلَ إِنَّ، تَنْصِبُ الإِسْمَ وَتَرْفَعُ الْخَبَرَ، مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ، (رَجُلَ) فِي مَحَلِّ نَصْبٍ اسْمُهَا مركب معها مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ، (فِي) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ، (اَلدَّارِ) إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِفِي وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِوَاجِبِ الْحَزْفِ لِوُقُوعِهِ خَبَرًا تَقْدِيرُهُ: [كَائِنَانِ أَوْ كَائِنٌ فِي اَلدَّارِ] لَا مَعَ إِسْمِهَا وَخَبَرِهَا فِي مَحَلِّ نَصْبٍ لِأَنَّهُ مَقْوُلُ الْقَوْلِ. «وَلَا» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (لَا) نَافِيَةٌ لِلْجِنْسِ تَعْمَلُ عَمَلَ إِنَّ، تَنْصِبُ الإِسْمَ وَتَرْفَعُ الْخَبَرَ، مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ، (اِمْرَأَةَ) فِي مَحَلِّ نَصْبٍ لِأَنَّهَا إِسْمُهَا، مركب معها مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ أَوْ (اِمْرَأَةَ) مَعْطُوفٌ عَلَى النَّكرة التي قبلها من عطف الْمفرد على المفرد، وخبر لَا ما تقدم يعني قوله في الدار أَوْ خبر لَا مَحْذُوفٌ تقديره: (فيها) (في) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (هَا) ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدَةِ الْمُؤَنَّثَةِ الْغَائِبَةِ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ بِفِي، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِوَاجِبِ الْحَزْفِ لِوُقُوعِهِ خَبَرًا تَقْدِيرُهُ: [كَائِنَةٌ فِيهَا] لَا مَعَ إِسْمِهَا اَلْمَذْكُورِ وَخَبَرِهَا الْمُقَدَّر فِي مَحَلِّ نَصْبٍ لِأَنَّهَا مَعْطُوفَةٌ من عطف الجملة على الجملة. أَوْ لَا زَائِدَةٌ زيدت لتأكيد النفي (امرأة) مَعْطُوفٌ على محل لا الأولى تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، لِأَنَّها فِي مَحَلِّ رَفْعٍ بِالابتداء عند سيبويه او زَائِدة زِيدت لِتَّأْكِيد النَّفْي (امرأةً) معطوف على محل اسم لا الأولى تَبِعَهُ بِالنَّصْبِ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{وَإِنْ شِئْتَ قُلْتُ ”لَا رَجُلٌ فِي اَلدَّارِ وَلَا اِمْرَأَةٌ“.}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
«وَإِنْ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (إِنْ) حَرْفُ شَرْطٍ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (شِئْتَ) فِعْلٌ وَفَاعِلٌ وَحَدَ الْفِعْل شِئْ (شِئْ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَزْمٍ لِأَنَّهُ فِعْلُ الشَّرْطِ لِاتِّصَالِهِ بِضَمِيرِ الرَّفْعِ الْمُتَحَرِّك كَرَاهِيَّة تَوَالِي أَرْبَعَ حَرَكَاتٍ فِيمَا هُوَ كَالْكَلِمَةِ الْوَاحِدَةِ، التَّاءُ ضَمِيرُ الْمُخَاطَبِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ فَاعِلٌ، (قُلْتَ) فِعْلٌ وَفَاعِلٌ وَحَدَ الْفِعْل قُلْ (قُلْ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَزْمٍ لِأَنَّهُ جَوَابُ الشَّرْطِ لِاتِّصَالِهِ بِضَمِيرِ الرَّفْعِ الْمُتَحَرِّك كَرَاهِيَّة تَوَالِي أَرْبَعَ حَرَكَاتٍ فِيمَا هُوَ كَالْكَلِمَةِ الْوَاحِدَةِ، (التَّاءُ) ضَمِيرُ مُخَاطَبِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ فَاعِلٌ، وَجُمْلَةُ الشَّرْطِ وَالْجَوَابِ مَعْطُوفَةٌ.
Komentar