IROB JURUMIYAH
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{بَابُ اَلْمُبْتَدَأ وَالْخَبَر}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(بَابُ) خَبَرٌ لِمُبْتَدَإٍ مَحْذُوفٍ تَقْدِيرُهُ ”هَذَا“ «هَذَا» الْهَاءُ حَرْفُ تَنْبِيهٍ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، ذَا إِسْمُ إِشَارَةٍ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْحَاضِرِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ، (بَابُ) خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَهُوَ مُضَافٌ، (اَلْمُبْتَدَأ) مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ مُقَدَّرَةٌ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ، ان كان مأخوذا من ابتداى أَوْ (بَابُ) مُضَافٌ، (الْمُبْتَدَأ) مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَى الْهَمْزَةِ الْمَسْكُنَةِ لِلْوَقْفِ الْمُنقَلِبَة أَلِفًا لِسُكُونِهَا وَانْفِتَاحِ مَا قَبْلَها،
إِنْ كَانَ مَأْخُوذًا مِنْ ابْتَدَأَ أَوْ (بَابُ) مُضَافٌ (الْمُبْتَدَأ) مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ الْمُقَدَّرِ وَالْخَبَرِ اَلْمَذْكُورِ جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ. (وَالْخَبَرُ) (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (الْخَبَرُ) مَعْطُوفٌ وَلِلْمَعْطُوفِ حُكْمُ الْمَعْطُوفِ عَلَيهِ تَبِعَهُ بِالْجَرِّ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، (اَلْمُبْتَدَأ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ مُقَدَّرَةٌ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ ان كان مأخوذا من ابتدى، أَوْ (اَلْمُبْتَدَأْ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَى الهمزة المسكنة للوقف المنقلبة ألفا لسكونها وانفتاح ما قبلها ان كان مأخوذا من ابتدأ أَوْ (اَلْمُبْتَدَأُ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، (هُوَ) ضَمِيرُ فَصْلٍ عَلَى الْأَصَحِّ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (اَلِاسْمُ) خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ، (اَلْمَرْفُوعُ) نَعْتٌ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ،
(اَلْعَارِي) نَعْتٌ بَعْدَ النَّعْتِ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ مُقَدَّرَةٌ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا الْاسْتِثْقَالُ، (عَنْ) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ بِسُكُون مُقَدَّر مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا إِشْتِغَالُ الْمَحَلِّ بِحَرَكَةِ التَّخَلُّصِ مِنْ الْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ وَكَانَت كَسْرَة لِأَنَّهَا الْأَصْلِ في التخلص من التقاء الساكنين. (اَلْعَوَامِلِ) إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِعَن وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِـ(اَلْعَارِي) (اَللَّفْظِيَّةِ) نَعْتٌ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالْجَرِّ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✔️ {وَالْخَبَرُ : هُوَ اَلِاسْمُ اَلْمَرْفُوعُ اَلْمُسْنَدُ إِلَيْهِ. نَحْوَ قَوْلِكَ زَيْدٌ قَائِمٌ وَالزَّيْدَانِ قَائِمَانِ وَالزَّيْدُونَ قَائِمُونَ . وَاَلْمُبْتَدَأُ قِسْمَانِ ظَاهِرٌ وَمُضْمَرٌ}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
«وَالْخَبَرُ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (الْخَبَرُ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، (هُوَ) ضَمِيرُ فَصْلٍ عَلَى الْأَصَحِّ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (اَلِاسْمُ) خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ مَعْطُوفَةٌ عَلَىٰ الْجُمْلَةِ مَا قَبْلَها. (اَلْمَرْفُوعُ) نَعْتٌ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، (اَلْمُسْنَدُ)
نَعْتٌ بَعْدَ النَّعْتِ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، «إِلَيْهِ» (إِلَى) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ بِسُكُون عَلَى الْأَلِفُ الْمُنقَلِبَة يَاء لِاتِّصَالِهَا بِالضَّمِيرِ فَرْقًا بَيْنَ الحَرْفِ وَالْفِعْلِ (الْهَاءُ) ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ، فِي مَحَلِّ جَرٍّ بِإلَى، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِـ(الْمُسْنَدُ) أَوْ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ نَائِبُ فَاعِلٍ، (نَحْوُ) خَبَرٌ لِمُبْتَدَإٍ مَحْذُوفٍ تَقْدِيرُهُ: وَذالك نَحْوُ الْوَاوُ اسْتِئْنَافِيَّةٌ مَبْنِيَّةٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ، (ذَا) إِسْمُ إِشَارَةٍ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ الْمُقَارَنَةِ بِاللَّامِ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ مُبْتَدَأٌ، اللَّاام لِبعد المشار اليه مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ، (الْكَافُ) حَرْفٌ دَالٌ عَلَى الْخِطَابِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (نَحْوَ) خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَها مِنَ الْإِعْرَابِ، وَهُوَ مُضَافٌ. ▪️«قَوْلِكَ» (قَوْلِ) مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَهُوَ مُضَافٌ، (الْكَافُ) ضَمِيرُ الْمُخَاطَبِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ. ▪️«زَيْدٌ قَائِمٌ» (زَيْدٌ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ،
(قَائِمٌ) خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ لِأَنَّهَا مَقْوُلُ الْقَوْلِ، «وَالزَّيْدَانِ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (الزَّيْدَانِ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ الألِفُ نِيابَةً عَنِ الضَّمَّةِ لِأَنَّهُ مِنَ الْمُثَنَّى اَلَّذِي رَفْعُهُ بِالْأَلِفِ وَنَصْبُهُ وَجَرُّهُ بِالْبَاءِ، وَالنُّونُ عِوَضٌ عَنِ التَّنْوِينِ فِي الْإِسْمِ الْمُفْرَدِ، (قَائِمَانِ) خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ الألِفُ نِيابَةً عَنِ الضَّمَّةِ لِأَنَّهُ مِنَ الْمُثَنَّى اَلَّذِي رَفْعُهُ بِالْأَلِفِ وَنَصْبُهُ وَجَرُّهُ بِالْبَاءِ، وَالنُّونُ عِوَضٌ عَنِ التَّنْوِينِ فِي الْإِسْمِ الْمُفْرَدِ، مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ لِأَنَّهَا مَعْطُوفَةٌ. ▪️«وَالزَّيْدُونَ قَائِمُونَ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (الزَّيْدُونَ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ اَلْوَاوُ نِيابَةً عَنِ الضَّمَّةِ لِأَنَّهُ مِنَ الْجَمْعِ الْمُذَكِّرِ السَّالِمِ الّذِي رَفْعُهُ بِالْوَاوِ وَنَصْبُهُ وَجَرُّهُ بِالْبَاءِ، وَالنُّونُ عِوَضٌ عَنِ التَّنْوِينِ فِي الْإِسْمِ الْمُفْرَدِ، مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ. (قَائِمُونَ) خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ اَلْوَاوُ نِيابَةً عَنِ الضَّمَّةِ لِأَنَّهُ مِنَ الْجَمْعِ الْمُذَكِّرِ السَّالِمِ الّذِي رَفْعُهُ بِالْوَاوِ وَنَصْبُهُ وَجَرُّهُ بِالْبَاءِ،
وَالنُّونُ عِوَضٌ عَنِ التَّنْوِينِ فِي الْإِسْمِ الْمُفْرَدِ، مَبْنِيَّةٌ عَلَى الْكَسْرِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ لِأَنَّهَا مَعْطُوفَةٌ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✔️ {وَاَلْمُبْتَدَأُ قِسْمَانِ ظَاهِرٌ وَمُضْمَرٌ}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▪️«وَاَلْمُبْتَدَأُ قِسْمَانِ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (اَلْمُبْتَدَأُ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ مُقَدَّرَةٌ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ ان كان مأخوذا من ابتدى، أَوْ (اَلْمُبْتَدَأْ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَى الْهَمْزَةِ الْمَسْكُنَةِ لِلْوَقْفِ الْمُنقَلِبَة أَلِفًا لِسُكُونِهَا وَانْفِتَاحِ مَا قَبْلها إِنْ كَانَ مأخوذا من ابتدأ أَوْ (اَلْمُبْتَدَأُ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ. (قِسْمَانِ) خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ الألِفُ نِيابَةً عَنِ الضَّمَّةِ لِأَنَّهُ مِنَ الْمُثَنَّى الَّذِي رَفْعُهُ بِالْأَلِفِ وَنَصْبُهُ وَجَرُّهُ بِالْبَاءِ، وَالنُّونُ عِوَضٌ عَنِ التَّنْوِينِ فِي الْإِسْمِ الْمُفْرَدِ، مَبْنِيَّةٌ عَلَى الْكَسْرِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ مَعْطُوفَةٌ أَوْ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ. ▪️«ظَاهِرٌ وَمُضْمَرٌ» (ظَاهِرٌ) بَدَلُ تَفْصِيلٍ مِنْ مُجْمَلٍ، وَالْبَدَلُ يَتْبَعُ الْمُبْدَلَ مِنْهُ، تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ. «وَمُضْمَرٌ»
(اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (مُضْمَرٌ) مَعْطُوفٌ وَلِلْمَعْطُوفِ حُكْمُ الْمَعْطُوفِ عَلَيهِ تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✔️ {فَالظَّاهِرُ مَا تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
«فَالظَّاهِرُ» فَاءُ الْفَصِيحَةِ مَبْنِيَةٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ، (لظَّاهِرُ) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، (مَا) إِسْمُ مَوْصُولٍ لَا يَتِمُّ مَعْنَاهُ إِلّا بِصِلَةٍ، وَعَائِد بِمَعْنَى الَّذِي مَبْنِيَّةٌ عَلَىٰ السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّها خَبَرٌ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ لِأَنَّهَا مَقْوُلٌ لِقَوْلٍ مَحْذُوفٍ، وَذَلِكَ الْقَوْلُ الْمَحْذُوفُ جَوَابٌ لِأَدَاةِ الشَّرْطِ الْمُقَدَّرَةِ تَقْدِيرُهُ ”إِذَا عَلِمْتَ مَا تَقَدَّمَ لَكَ وَأرَدْتَ التَّفْصِيلَ فَأَقُولُ لَكَ ”الظَّاهِرُ الَخْ“ وَجُمْلَةُ إِذَا مَعَ فِعْلِ شَرْطِهَا وَجَوَابِهَا الْمُقَدَّرَيْنِ جُمْلَةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ. (تَقَدَّمَ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، ▪️«ذِكْرُهُ» فَاعِلٌ وَالْفَاعِلُ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَهُوَ مُضَافٌ، (الْهَاءُ) ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَى الضَّمِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الفِعْلِ وَالْفاعِلِ جُمْلَةٌ فِعْلِيَّةٌ صِلَةُ الْمَوْصُولِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ.
Komentar