IROB JURUMIYAH
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{فَالْمُسْتَثْنَى بِإِلَّا يُنْصَبُ إِذَا كَانَ اَلْكَلَامُ تَامًّا مُوجَبًا، نَحْوَ ”قَامَ اَلْقَوْمُ إِلَّا زَيْدًا“ وَ ”خَرَجَ اَلنَّاسُ إِلَّا عَمْرًا“}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
«فَالْمُسْتَثْنَى» (الْفَاءُ) فَاءُ الْفَصِيحَةِ لِأَنَّهَا أَفْصَحَتْ عَنْ شَرْطٍ مُقَدَّرٍ مَبْنِيَةٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ، (الْمُسْتَثْنَى) مُبْتَدَأٌ وَالْمُبْتَدَأُ مَرْفُوعٌ بِالْاِبْتِدَاءِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَى الأَخِيرِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ، «بِإِلَّا» (الْبَاءُ) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (إِلَّا) مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مَجْرُورٌ بِالْبَاءِ، أَوْ (إِلَّا) مَجْرُورٌ بِالْبَاءِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَى الأَخِيرِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا إِشْتِغَالُ الْمَحَلِّ بِسُكُون الْحِكَايَةِ وَإِلَّا قَدَّرْتَ وَنَوَّنْتَ وَقُلْتَ (إِلاًّ) مَجْرُورٌ بِالْبَاءِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَى الأَلِفِ الْمَحْذُوفَةِ لالتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ، أَوْ (إِلَّا) مَجْرُورٌ بِالْبَاءِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ مُقَدَّرَةٌ عَلَى الأَخِيرِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ، وَلَمْ يُنَوَّن لِأَنَّهُ إِسْمٌ غَيْرُ مُنْصَرِفٍ وَالْمَانِعُ لَهُ مِنَ الصَّرْفِ عِلَّتَانِ فَرْعِيَّتَانِ مِنْ عِلَلٍ تسعٍ وَهُمَا الْعَلَمِيَّةُ وَالْتَّأْنِيثُ الْمَعنويُّ بِاعتبار الْكَلِمةِ.
الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِـ(الْمُسْتَثْنَى) (يُنْصَبُ) فِعْلٌ مُضَارِعٌ مُغَيَّرُ الصِّيغَةِ وَالْمُضَارِعُ مَرْفُوعٌ لِتَجَرُّدِهِ عَنِ النَّاصِبِ وَالْجَازِمِ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَنَائِبُ الْفاعِلِ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ جَوَازًا تَقْدِيرُهُ «هُوَ» هُوَ ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ نَائِبُ فَاعِلٍ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الفِعْلِ وَنَائِبِ الْفَاعِلِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ خَبَرٌ لِلْمُبْتَدَإِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ لِأَنَّهُ مَقْوُلٌ لِقَوْلٍ مَحْذُوفٍ، وَذَلِكَ الْقَوْلُ الْمَحْذُوفُ جَوَابٌ لِأَدَاةِ الشَّرْطِ الْمُقَدَّرَةِ تَقْدِيرُهُ ”إِذَا عَلِمْتَ مَا تَقَدَّمَ لَكَ وَأرَدْتَ التَّفْصِيلَ فَأَقُولُ لَكَ (الْمُسْتَثْنَى الَخْ) وَجُمْلَةُ إِذَا مَعَ فِعْلِ شَرْطِهَا وَجَوَابِهَا الْمُقَدَّرَيْنِ جُمْلَةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ. (إِذَا) ظَرْفٌ لِمَا يَسْتَقْبِلُ مِنَ الزَّمَانِ خَافِضَةٌ لِشَرْطِهَا وَمَنْصُوبَةٌ بِجَوَابِهَا وَفِيهَا مَعْنَى الشَّرْطِ، مَبْنِيَةٌ عَلَىٰ السُّكُونِ، وَهُوَ مُضَافٌ، (كَانَ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، وَهِيَ فِعْلٌ مِنْ أَفْعَالِ النَّاقِصَةِ تَرْفَعُ الْإِسْمَ وَتَنْصِبُ الْخَبَرَ، (اَلْكَلَامُ) إِسْمُهَا مَرْفُوعٌ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، (تَامًّا) خَبَرُهَا مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَجُمْلَةُ كَانَ مَعَ إِسْمِهَا وَخَبَرِهَا فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّها مُضَافٌ الَيْهِ، وَجَوَابُ إِذَا مَحْذُوفٌ دَلَّ عَلَيْهِ السَّابِقُ تَقْدِيرُهُ [إِذَا كَانَ اَلْكَلَامُ تَامًّا فَالْمُسْتَثْنَى] إِذَا مَعَ فِعْلِ شَرْطِهَا الْمُذْكُرِ وَجَوَابِهَا الْمُقَدَّرِ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ، (مُوجَبًا) نَعْتٌ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالنَّصْبِ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، أَوْ خَبَرٌ بَعْدَ الْخَبَر أَوْ حَالٌ مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَصَاحِبُ الْحَالِ الضَّمِير الْمُسْتَتِر فِي التَام.
(نَحْوَ) خَبَرٌ لِمُبْتَدَإٍ مَحْذُوفٍ تَقْدِيرُهُ ”وَذَالِكَ نَحْوَ“ (اَلْوَاوُ) حَرْفُ إِسْتِئْنَافٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (ذَا) إِسْمُ إِشَارَةٍ، يُشَارُ بِهَا لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ الْمُقَارَنَةِ بِاللَّامِ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ مُبْتَدَأٌ، اللَّاامُ لِبعد المشار إِلَيْهِ مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ الْكَافُ حَرْفٌ دَالٌ عَلَى الْخِطَابِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ، (نَحْوُ) خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ، وَهُوَ مُضَافٌ، (قَامَ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ، (اَلْقَوْمُ) فَاعِلٌ وَالْفَاعِلُ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، (إِلَّا) أَدَاةُ إسْتِثْنَاء مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ، (زَيْدًا) مُسْتَثْنَى مَنْصُوبٌ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْفِعْلِ وَالْفاعِلِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ. «وَخَرَجَ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (خَرَجَ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (اَلنَّاسُ) فَاعِلٌ وَالْفَاعِلُ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، (إِلَّا) أَدَاةُ إسْتِثْنَاء مَبْنِيَّةٌ عَلَىٰ السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ، (عَمْرًا) مُسْتَثْنَى مَنْصُوبٌ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْفِعْلِ وَالْفاعِلِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مَعْطُوفٌ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{وَ إِنْ كَانَ اَلْكَلَامُ مَنْفِيًّا تَامًّا جَازَ فِيهِ اَلْبَدَلُ وَالنَّصْبُ عَلَى اَلِاسْتِثْنَاءِ، نَحْوَ ”مَا قَامَ اَلْقَوْمُ إِلَّا زَيْدٌ“ وَ ”إِلَّا زَيْدًا“}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
«وَإِنْ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (إِنْ) حَرْفُ شَرْطٍ وَجَزْمٍ وَقَلْبٍ تجزم فعلين، الأول فعل الشرط والثاني جوابها وجزاؤها مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ، (كَانَ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ جَزْمٍ لِأَنَّهُ فِعْلُ الشَّرْطِ، وَهِيَ فِعْلٌ مِنْ أَفْعَالِ النَّاقِصَةِ تَرْفَعُ الْإِسْمَ وَتَنْصِبُ الْخَبَرَ، (اَلْكَلَامُ) إِسْمُهَا مَرْفُوعٌ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، (مَنْفِيًّا) خَبَرُهَا مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، (تَامًّا) نَعْتٌ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ تَبِعَهُ بِالنَّصْبِ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، أَوْ خَبَرٌ بَعْدَ الْخَبَر مَنْصُوبٌ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، (جَازَ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ جَزْمٍ لِأَنَّهُ جَوَابُ الشَّرْطِ، (فِيهِ) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ (الْهَاءُ) ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ بِفِي، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِـ(جَازَ) (الْبَدَلُ) فَاعِلٌ وَالْفَاعِلُ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَجُمْلَةُ الشَّرْطِ وَالْجَوَابِ مَعْطُوفَةٌ عَلَىٰ الْجُمْلَةِ مَا قَبْلَها. «وَالنَّصْبُ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (النَّصْبُ) مَعْطُوفٌ وَلِلْمَعْطُوفِ حُكْمُ الْمَعْطُوفِ عَلَيهِ تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، (عَلَى) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ، (اَلِاسْتِثْنَاءِ) إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِعَلَى وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِـ (النَّصْبُ) أَوْ بِوَاجِبِ الْحَزْفِ لِوُقُوعِهِ حَالًا تَقْدِيرُهُ [حَالَ كَوْنِهِ النَّصْبُ كَائِنًا عَلَىٰ اَلِاسْتِثْنَاءِ] أَوْ نَعْتًا تَقْدِيرُهُ [النَّصْبُ الْكَائِنُ عَلَى اَلِاسْتِثْنَاءِ، (نَحْوُ) خَبَرٌ لِمُبْتَدَإٍ مَحْذُوفٍ تَقْدِيرُهُ «وَذَالِكَ نَحْوُ»
اَلْوَاوُ حَرْفُ إِسْتِئْنَافٍ مَبْنِيٌّ عَلَىٰ الْفَتْحِ (ذَا) إِسْمُ إِشَارَةٍ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ الْمُقَارَنَةِ بِاللَّامِ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ مُبْتَدَأٌ، اللَّاامُ لِبعد المشار اليه مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ الْكَافُ حَرْفٌ دَالٌ عَلَى الْخِطَابِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ (نَحْوُ) خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ، (نَحْوُ) مُضَافٌ، (مَا) نَافِيَةٌ مَبْنِيَةٌ عَلَىٰ السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ. (قَامَ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ (اَلْقَوْمُ) فَاعِلٌ وَالْفَاعِلُ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، (إِلَّا) أَدَاةُ إسْتِثْنَاء ملغاة مَبْنِيَةٌ عَلَىٰ السُّكُونِ، (زَيْدٌ) بَدَلُ بَعْضٍ مِنْ كُلٍّ وَالْبَدَلُ يَتْبَعُ الْمُبْدَلَ مِنْهُ، تَبِعَهُ بِالرَّفْعِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْفِعْلِ وَالْفاعِلِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ. «وَإِلَّا» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، وَالْمَعْطُوفُ مَحْذُوفٌ تَقْدِيرُهُ: [مَا قَامَ الْقَومُ] (مَا) نَافِيَةٌ مَبْنِيَةٌ عَلَىٰ السُّكُونِ، (قَامَ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (الْقَومُ) فَاعِلٌ وَالْفَاعِلُ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، (إِلَّا) أَدَاةُ إسْتِثْنَاء مَبْنِيَّةٌ عَلَىٰ السُّكُونِ، (زَيْدًا) مُسْتَثْنَى مَنْصُوبٌ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الفِعْلِ وَالْفاعِلِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مَعْطُوفٌ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{وَإِنْ كَانَ اَلْكَلَامُ نَاقِصًا كَانَ عَلَى حَسَبِ اَلْعَوَامِلِ، نَحْوَ ”مَا قَامَ إِلَّا زَيْدٌ“ وَ ”مَا ضَرَبْتُ إِلَّا زَيْدًا“ وَ ”مَا مَرَرْتُ إِلَّا بِزَيْدٍ“}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
«وَإِنْ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (إِنْ) حَرْفُ شَرْطٍ وَجَزْمٍ وَقَلْبٍ تجزم فعلين، الأول فعل الشرط والثاني جوابها وجزاؤها مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ، (كَانَ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ جَزْمٍ لِأَنَّهُ فِعْلُ الشَّرْطِ، وَهِيَ فِعْلٌ مِنْ أَفْعَالِ النَّاقِصَةِ تَرْفَعُ الْإِسْمَ وَتَنْصِبُ الْخَبَرَ، (اَلْكَلَامُ) إِسْمُهَا مَرْفُوعٌ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، (نَاقِصًا) خَبَرُهَا مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، (كَانَ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ جَزْمٍ لِأَنَّهُ جَوَابُ الشَّرْطِ، وَهِيَ فِعْلٌ مِنْ أَفْعَالِ النَّاقِصَةِ تَرْفَعُ الْإِسْمَ وَتَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَإِسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهَا جَوَازً تَقْدِيرُهُ «هُوَ» هُوَ ضَمِيرٌ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ اسْمُهَا، (عَلَى) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ، (حَسَبِ) إِسْمٌ مَجْرُورٌ بَعَلَى وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَهُوَ مُضَافٌ، (اَلْعَوَامِلِ) مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، الْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِوَاجِبِ الْحَزْفِ لِوُقُوعِهِ خَبَرًا لَكِن تَقْدِيرُهُ: [كَائِنًا عَلَىٰ حَسَبِ اَلْعَوَامِلِ] وَجُمْلَةُ الشَّرْطِ وَالْجَوَابِ مَعْطُوفَةٌ عَلَىٰ الْجُمْلَةِ مَا قَبْلَها، (نَحْوَ) خَبَرٌ لِمُبْتَدَإٍ مَحْذُوفٍ تَقْدِيرُهُ: «وَذَالِكَ نَحْو»
(اَلْوَاوُ) حَرْفُ إِسْتِئْنَافٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (ذَا) إِسْمُ إِشَارَةٍ لِلْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ الْمُقَارَنَةِ بِاللَّامِ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ مُبْتَدَأٌ، (اللَّاامُ) لِبعد المشار اليه مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ (الْكَافُ) حَرْفٌ دَالٌ عَلَى الْخِطَابِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ، (نَحْوُ) خَبَرٌ وَالْخَبَرُ مَرْفُوعٌ بِالْمُبْتَدَإِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ، (نَحْوُ) مُضَافٌ، «قَوْلِكَ» (قَوْلِ) مُضَافٌ الَيْهِ وَالْمُضَافُ الَيْهِ مَجْرُورٌ بِالْمُضَافِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَهُوَ مُضَافٌ، (الْكَافُ) ضَمِيرُ الْمُخَاطَبِ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ جَرٍّ لِأَنَّهُ مُضَافٌ الَيْهِ. «مَا قَامَ إِلَّا زَيْدٌ» (مَا) نَافِيَةٌ مَبْنِيَةٌ عَلَىٰ السُّكُونِ، (قَامَ) فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ الْفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (إِلَّا) أَدَاةُ إسْتِثْنَاء ملغاة مَبْنِيَةٌ عَلَى السُّكُونِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَاب، (زَيْدٌ) فَاعِلٌ وَالْفَاعِلُ مَرْفُوعٌ بِالْفِعْلِ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِهِ، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الفِعْلِ وَالْفاعِلِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ لِأَنَّهُ مَقْوُلُ الْقَوْلِ. «وَمَا ضَرَبْتُ إِلَّا زَيْدًا» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (مَا) نَافِيَةٌ مَبْنِيَةٌ عَلَىٰ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ، (ضَرَبْتُ) فِعْلٌ وَفَاعِلٌ وَحَدَ الْفِعْل ضَرَبْ، ضَرَبْ فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ السُّكُونِ لِاتِّصَالِهِ بِضَمِيرِ الرَّفْعِ الْمُتَحَرِّكِ كَرَاهِيَّة تَوَالِي أَرْبَعَ حَرَكَاتٍ فِيمَا هُوَ كَالْكَلِمَةِ الْوَاحِدَةِ، التَّاءُ ضَمِيرُ الْمُتَكَلِمِ مَبْنِيٌ عَلَى الضَّمِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ فَاعِلٌ، (إِلَّا) أَدَاةُ إسْتِثْنَاء ملغاة مَبْنِيَةٌ عَلَىٰ السُّكُونِ، (زَيْدًا) مَفْعُولٌ بِهِ وَالْمَفْعُولُ مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْفِعْلِ وَالْفاعِلِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ لِأَنَّها مَعْطُوفَةٌ.
«وَمَا مَرَرْتُ إِلَّا بِزَيْدٍ» (اَلْوَاوُ) حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (مَا) نَافِيَةٌ مَبْنِيَةٌ عَلَىٰ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ، (مَرَرْتُ) فِعْلٌ وَفَاعِلٌ وَحَدَ الْفِعْل مَرَرْ، مَرَرْ فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌ عَلَىٰ السُّكُونِ لِاتِّصَالِهِ بِضَمِيرِ الرَّفْعِ الْمُتَحَرِّكِ كَرَاهِيَّة تَوَالِي أَرْبَعَ حَرَكَاتٍ فِيمَا هُوَ كَالْكَلِمَةِ الْوَاحِدَةِ، (التَّاءُ) ضَمِيرُ الْمُتَكَلِمِ مَبْنِيٌ عَلَى الضَّمِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ لِأَنَّهُ فَاعِلٌ، (إِلَّا) أَدَاةُ إسْتِثْنَاء ملغاة مَبْنِيَةٌ عَلَىٰ السُّكُونِ، «بِزَيْدٍ» (الْبَاءُ) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌ عَلَى الْكَسْرِ لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ، (زَيْدٍ) إِسْمٌ مَجْرُورٌ بِالْبَاءِ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ كَسْرَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخِرِه، وَالْجُمْلَةُ مِنَ الْفِعْلِ وَالْفاعِلِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ لِأَنَّهَا مَعْطُوفَةٌ.
Komentar